3
حصة بيني وبينك ـ عبد الرحمن حواش ـ


بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم ، في صباح يوم الأحد الحادي عشر من سبتمبر 2011 كان لي لقاء لطالما انتظرته مع أحد الشخصيات البارزة في المجتمع وهو عبد الرحمن حواش رائد اللغة الميزابية في غرداية ، في الساعة 09:45 صباحا من يوم الأحد توجهت إليه في مكتبه الكائن في وسط المدينة  والحمد لله أنه كان لوحده ولم يكن معه أي أحد وعندما اقتربت من الباب طرقت الباب فإذا بالأستاذ عبد الرحمن حواش بنفسه سلمت عليه و سلم علي بكل تواضع واحترام ، فرحب بي في مكتبه المتواضع والمكيف ، فجلست ورحب بي ترحيبا لا يوصف ، فعرفته بنفسي ، اسمي ، المستوى الدراسي   
 فبدأت معه الحوار بيني وبينه حول أحد الأسئلة التي طرحت في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وهو الميزابية هل هي لغة أم لهجة؟ وكان الاقبال كبيرا من طرف الإخوة الكرام فهناك من يقول بأنها لغة قائمة بذاتها  فهي كاللغة العربية واللغة الانجليزية, ومن هناك يذهب بأنها لهجة فقط خاصة لفئة معينة من الناس وهي فرع من فروع اللغة الأمازيغية ، تفضل أستاذ الفاضل بعض آراء الإخوة حول السؤال المطروح:
Ado N Waydelsit نعم السؤال لكل من يعتقد أن المزابية ليست بلغة بل مجرد لهجة.. أرجو أن يبرر قوله ويبصرنا حول الشروط التي يجب أن تستوفيها حتى نسميها لغة؟
Ilyas Benbaamour نعم أؤيدك الميزابية ليست بلغة بل بلهجة خاصة لمجموعة من الناس وخاصة بمنطقة جغرافية معلومة أما بالنسبة لجذور التي تنبع بها اللغة الميزابية فهي الأمازيغية وتوجد لهجات أخرى منتشرة في الجزائر كزناتة مثلا وبعض اللهجات موجودة في المغرب تشبه إلى حد بعيد الأمازيغية في الجزائر
Lassakeur Youcef المزابية لسان بالتعبير القرآني وان شئت لغة بالتعبير المتداول في قواميس اللغة العربية . رغم أني لا أوافق على هذه التسمية لأنها في الأصل ليست عربية فمادة لغى يلغو لغوا في القواميس العربية لا تفي بالغرض ف لغة من أصل يوناني    logos أي منطق.
تأبط خيرا هناك ناس بإعداد وفيرة يسمون بالميزابيين في المغرب ويسكنون الدار البيضاء وبعض المناطق...إذن سقطت كل الفرضيات الأخرى مثل ببني مصعب وإبدال السين بالزاي وغيرها إذا علمنا أن أعدادا كبيرة هاجرت من المغرب إلى وادي ميزاب ابتداء من نهاية القرنا لثالث الهجري وما بعدها بعد سقوط إمارة الصفرية في سجلماسة

وكانت الإحصائيات كالتالي:

ـ الذين قالوا بأنها لغة أكثر من 16 شخصا صوتوا لهذا الخيار
ـ الذين صوتوا بأنها لهجة حوالي 14 شخصا صوتوا لهذا الخيار
ـ وبعض الإخوة تحيز من السؤال وبعضهم أجاب بعدة خيارات

ـ فقبل أن ندخل في الإجابة عن السؤال المطروح ، نعرف أولا من هو الأستاذ عبد الرحمن حواش ؟ 



 سيدي الأستاذ نريد من فضلك رأيك حول ما ذهب إليه الإخوة هل الميزابية لغة أم لهجة؟ أضف الى ذلك بودي لو تعطي لنا ماهو اللسان الميزابي بصفة عامة واللسان العربي أيضا؟



فقبل أن ننتهي نذكركم بأن حصة بيني وبينك ستعرض مرة كل 15  يوما حيث يتم برمجة زيارة لأحد الشخصيات البارزة في كافة أرجاء قصور واد مزاب ومن كل المستويات منهم الأستاذ ومنهم متقاعد بالإضافة إلى الدعاة والمثقفين ، نكتشف من خلاله حياة ذلك الشخص ، نأخذ منه أهم العبر والحكم ، فبدوركم أنتم من تقترحون تلك الشخصية فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم وآرائكم حول الحصة ، للعلم الحصة تحتاج إلى إثراء ودعم منكم ، فنحن في انتظاركم فلا تتردوا في تقديم رأيكم البناء ، اتصلوا بنا على البريد الالكتروني :
ilyasbenbaamour@gmail.com


3 التعليقات:

أنيس يقول...

بارك الله فيك أخي الياس على هذا المجهود القيم، لي عودة بحول لله للمناقشة عزيزي

hadj achour nacer يقول...

بارك الله فيكم أخ إلياس على حصة بيني وبينك فهي حصة تميزة ورائعة فنسأل الله لكم التوفيق والثبات والإستمرارية إن شاء الله فقدما إلى الأمام ياشباب اليوم فأنتم أبطال الغد .
تحياتي أخوك الناصر الحاج عشور

SARL GHARDAIA FLACONS يقول...

اقول لكم خبر محزنا وهو ان الاستاذ الفاضل "عبد الرحمان حواش " في ذمة الله يوم 16.04.2017 على الساعة 16:45 ان لله وانا اليه راجعون

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير مدونة الياس
مدونة مقالات الياس © 2011 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger